الرئيسية » الألعاب الأخرى » أخبار الألعاب الأخرى » الحاوي حمادة عبداللطيف :وداعا للسنـــوات العـــشر العجـــاف .. والبـــطولات قـــادمة

الحاوي حمادة عبداللطيف :وداعا للسنـــوات العـــشر العجـــاف .. والبـــطولات قـــادمة

الشــناوى “بوفــون” الكــرة المصــرية .. وعيــد خليفــتى

أقول للمستشار .. إمضى في طريقك ولاتنظر لمن يحاولون الهدم

ميدو سيكون علامة فارقة في تاريخ التدريب المصري

عفوا .. بطولة الزمالك بعشرَة .. وجمهورنا لايقبل الفوز بدون لعب

باسم مرسي مقاتل ومجتهد وربنا بيكرمه

طارق حامد وحفني وكوفي وجبر الأكثر تميزا

 

الجيل الحالي نسخة من جيل الثمانينات العظيم

الزمالك منحي كل شيئ وأنا أكتر لاعب خد حقه من النادي

أتمني رؤية عمرو السولية في الزمالك

أهدى هذا اللاعب لفيريرا.. سيكون قنبلة زملكاوية

مرتضى منصور يعشق النجاح ويجيد التعامل مع اللاعبين

لأول مرة الزمالك يغير 4 مدربين ولايتأثر فريق الكرة

السنوات العشر الأخيرة هى الاسوأ في تاريخ الابيض منذ نشأته

الخطير من أفضل 10 لاعبين في تاريخ الكرة المصرية

حب جماهير الابيض افضل شيئ في حياتي

العظيم محمد حسن حلمي كان يأتي للنادي صباحا ليشاهدنى

رحيل شقيقي الاكبر وراء رغبتي في الرحيل عن مصر مؤقتاً

كنت علي وشك الاحتراف عام 86 في باريس سان جيرمان ورفضت

النادي أصبح عالميا وسعيد بأن مرتضي منصور هو كبير الزملكاوية الآن

الدوري أبيض ولكن اللقب لم يحسم بعد

ورقة سرية وراء الاطاحة بى من لعب كأس العالم

جمهور الزمالك الاعظم والاخلص فى الملاعب

هيما وشيكا .. اسماء كبيرة تستحق ان تكون في وضع افضل

 

 

محظوظ من عاش فترة الثمانينات وشاهد النجم الموهوب حمادة عبداللطيف وهو يرتدي الفانلة البيضاء ويشبه الحاوي في طريقة لعبه ومرواغته للخصوم والمنافسين ، وفاته الكثير من سمع ولم يري ، فالحاوي كان اسطورة كروية بكل ماتحمله الكلمة من معني ، استطاع الظهور وسط الكبار .. المعلم وجعفر وصلاح والغزال … ونجح مع يحيي وتيجانا والبرنس في كتابة أحلي واجمل الالحان وحصد كل البطولات

ولد حماده عبد اللطيف فى 22 من شهر مايو لعام 1963 بالقاهره من أسره تنتمى لمركز كفر صقر بمحافظة الشرقيه ، مجلة الزمالك تنفرد بهذا الحوار مع الحاوي الذى تحدث عن كل شيىء يهم عشاق الأبيض.

 

 

*في البداية .. أين حمادة عبداللطيف الآن من نادي الزمالك ؟

 

أنا موجود وتحت امر الابيض وكنت مسئولا عن قطاع مدرسة الكرة حتي نهاية الموسم الماضي وبعدها قررت الرحيل لابدأ تجربة جديدة ، حيث أمتلك عقدين تدريبين لفرق الناشئين في أندية قطرية ولبنانية وسأكون مسئولا عن الاشراف علي قطاعات الناشئين بها.

 

*طالما سترحل لتتولي قطاعات الناشئين ، لماذا لم تستمر مع الابيض ؟

 

حقيقة امر بظروف نفسية سيئة جعلتني اقرر تغيير الاجواء التي اعيش فيها الان حيث توفي اخي الاكبر هشام الشهر الماضي لذلك كان قراري بالابتعاد مؤقتا عن مصر وخوض تجربة جديدة تجدد دماء كرة القدم بداخلي من جديد

 

*متي كانت اخر مرة تواجدت فيها بالنادي ؟

 

منذ فترة ليست بالطويلة وبالفعل سعدت عندما شهدت النادي وقد تغير في شهور قليلة الي تحفة معمارية وانشاءات رائعة تليق بالنادي ، ولكني لم اكن مندهشا وانا اشاهد ذلك لانني علي يقين ان الزمالك يمتلك رئيس نادي محب للعمل ويعشق النجاح ، وللعلم لم التق بمرتضي منصور رئيس الزمالك الا مرة واحدة وكانت عندما طلبت منه ان يتم اعفائي من العمل في قطاع الناشئين في الموسم الجديد ووجدت انسانا محترما يجيد التعامل مع اللاعبين الذين قدموا للنادي وسعيد بالفعل لانه رئيس الزمالك .

 

*كيف تري حظوظ الزمالك في الفوز ببطولة الدوري ؟

 

بإذن الله البطولة بيضاء خاصة وان كل الظروف تمنحنا الافضلية للفوز باللقب ولما لا ونحن نمتلك مجلس ادارة علي اعلي مستوي استطاع ان يحقق الاستقرار المطلوب للفريق وايضا لاعبين علي اعلي مستوي وجهاز فني قوي لذلك ، فالفريق قادر علي التتويج بالدوري وافريقيا ، واحب ان اؤكد ان البطولة التي نحصل عليها بعشر بطولات علي الاقل لما نواجهه من معوقات اعلامية وغيرها فنحن لانسرق الفوز بأى ثمن ، بل نكسب ونحصل علي البطولة لعبا واداء ونتيجة ومهارة ، لان جمهورنا لايرحم لو كان فيه فوز من غير اداء.

 

*هل تتفق مع وجهة النظر التي تؤكد ان الزمالك حسم اللقب ؟

 

بالطبع لا ، والبطولة بالنسبة لي تنتهي عندما تكون نقاط المباريات المتبقية أقل من النقاط الفارقة بين المتصدر وملاحقه اما غير ذلك فلا ، ولكن اتفق في ان الابيض الاقرب لانني كما قلت المستشار مرتضي منصور نجح في توفير عدد من العوامل لكي ينجح الفريق .

 

*وماهي هذه العوامل ؟

 

اولا الاستقرار فهو عامل مهم للنجاح وهو مانجح فيه مبكرا بفرض الانضباط والالتزام وهاهو الزمالك يغير اربعة مدربين ويرحل ثلاثة من اعضاء مجلس الادارة ولايتأثر النادي ولا فريق الكرة ، ثانيا المساوة بين جميع اللاعبين فلم تعد الفروق المادية التي كنا نراها والجميع اصبح متساويا ولايوجد لاعب اكثر من لاعب ، ثالثا استقدام صفقات رائعة مميزة استطاعت الاندماج سريعا ، رابعا اللاعبين القدامي حازم امام وعمر جابر وابراهيم صلاح واحمد عيد والذين نجحوا في احتواء الجدد واصبحت هناك توليفة قوية للفريق .

 

*هل معني كلامك ان بطولات السنوات القادمة ستكون زملكاوية ؟

 

بلاشك وبكل الاحوال النادي لن يمر بسنوات مثل السنوات العشر العجاف التي مر بها ولم يفز الا ببطولتي كأس مصر فقط ، ومن وجهة نظري فهي السنوات العشر الاسوأ في تاريخ الابيض منذ نشأته ، ودعني اؤكد لك ان الجيل الحالي يذكرني بجيلنا جيل الثمانينات عندما كنا نفوز بكل المباريات وكنا نتوجه للمباريات ونحن مشغولين ونتساءل هانفوز كام النهارده ، وكان جيلا مميزا يضم طارق يحي واشرف قاسم واسماعيل يوسف .

 

*من أقرب اللاعبين الي طريقة لعبك ؟

 

أحمد عيد وايمن حفني ، فالثاني يقترب من مهاراتي في اللعب اما الاول وهو احمد عيد ده حكاية تانية خالص ومن وجهة نظري هو واحد من افضل عشرة لاعبين في تاريخ الكرة المصرية وبإذن الله مع تتويج الابيض باللقب سيكون احمد عيد هو واحد من المساهمين وقوة في تتويج الابيض هذا الموسم في ظل المستوي المميز الذي يقدمه مع الفريق وقيادته لزملائه علي افضل مايكون، وكنت اتمني ان ياتي مبكرا للابيض ليستمع الجمهور الزملكاوي بمهاراته .

 

*من وجهة نظرك اي الصفقات استطاعت ان تؤثر بقوة مع الفريق ؟

 

صدقني وبدون مجاملة جميع الصفقات رائعة من شارك ومن لم يشارك فهو يدعم زملائه وتجد حبا كبيرا بين الجميع ولكني معجب بأداء عدد من اللاعبين مثل باسم مرسي مهاجم مقاتل ومجتهد لذلك فربنا بيكرمه ، وايضا هناك طارق حامد وايمن حفني وكوفي وجبر جميعهم لاعبون مميزين ، الي جانب العملاق بوفون او نوير الكرة المصرية كما احب ان اطلق عليه احمد الشناوي ، فهو حارس متميز ويمكن ان تطلق عليه نصف الفريق ، ففي المباريات الصعبة هو حاضر وبقوة ويستطيع ان يكون سدا منيعا امام الفرق المنافسة .

 

*نعود للوراء قليلا لنذكر الاجياب الشابة بحمادة عبداللطيف … كيف بدأ مع الابيض ؟

 

دخلت الزمالك عام 78 وكنت تحت 15 سنة وظللت في الناشئين حتي 19 سنة وتم تصعيدي للفريق الاول في جيل العمالقة ابراهيم يوسف وحسن شحاتة وفاروق جعفر ولعبت وقتها لبعض الوقت امام المنيا ، وظللت من وقتها في الفريق الاول حتي رحلت في 91 الي نادي الرباط العماني بعد واقعة استبعادي من المشاركة مع المنتخب في كأس العالم 90 .

 

*ولماذا تم استبعادك من كأس العالم ؟

 

اولا احب ان اوضح انني في هذه الفترة كنت من افضل اللاعبين في مصر وحصلت علي افضل لاعب من 87 حتي 90 ، ولكن في احد المباريات التي كنا اخوضها مع الفريق وجدت طه بصري رحمة الله عليه يأتي بورقة بين شوطي المباراة ويقول لي ان الكابتن الجوهري رحمة الله عليه ايضا ارسل هذه الورقة لي ووجدت الورقة مكتوب فيها “دافع.. لمسة واحدة ” ورآها عصام بهيج مدرب الزمالك وقتها واعتبر هذا الامر تدخلا في عمله ومن وقتها حدث الازمة ولم اذهب الي المنتخب الي جانب انه قبلها في عام 88/89 طب الجوهري ان يلعب الدوري بدون الدوليين وقرر ضمي للمنتخب الا ان بهيج قال له “ضم اي لاعب يريده ولكن لاتقترب من حمادة عبداللطيف” ، ولكن في كل الاحوال انا احترم الجوهري بشدة فهو مدرب قدير ، وبالمناسبة محمود معروف الناقد الرياضي الكبير هو من اطلق كلمة الحاوي عليا .

 

*مالذي كنت تتمني تحقيقه مع الابيض ولم تستطع ؟

 

لايوجد شئ لم احققه مع الابيض ، حققت البطولات وحصلت علي كل شئ ، فقد كنت ضمن الجيل الذي حصل علي اول بطولة افريقية للزمالك في وجود ابورجيلة كمدير فني واحمد رفعت مدير كرة ، وبطولة دوري 88 والكأس والافرو اسيوي وكأس الاستقلال وافضل لاعب في سنوات كثيرة كل هذا الي جانب حب جماهير الابيض الذي اعتبره افضل شيئ في حياتي ، ولك ان تتخيل ان العظيم محمد حسن حلمي كان يأتي للنادي في التاسعة صباحا لكي يشاهدنى ويتابعني وانا العب في صفوف الناشئين ، هذه كلها امور تجعلني اشعر بالفخر ، وللعلم كنت علي وشك الاحتراف عام 86 في باريس سان جيرمان عن طريق الفرنسي كلود لوروا المدير الفني لكانون ياوندي والذين كان في طريقه لتدريب الفريق الفرنسي ولكنني رفضت ، وايضا لشهاد الحق انا اكثر لاعب في جيلي خد حقه من الزمالك من شهرة وبطولات ومستحقات مالية .

 

*اذا اردت توجيه عدد من الرسائل فمن ستختار؟

 

المستشار مرتضي منصور .. امض في طريق انت ومجلسك ولاتنظر لمن يحاولون الهدم

 

جمهور الزمالك … انتم اعظم واوفي وأخلص جمهور عرفته ملاعب العالم

 

محمد ابراهيم وشيكابالا … ردوا علي الجميع في الملعب انتم اسماء كبيرة وتستحق ان تكون في وضع افضل .

 

ميدو … القادم لك وستكون علامة في تاريخ التدريب المصري ، والزملكاوية ينتظرون منك الكثير

 

وأخيرا أتمني رؤية عمرو السولية في الزمالك وان يري البرتغالي فيريرا ظهير ايسر مميز في فريق 98 اسمه فتوح فهذا اللاعب سيكون قنبلة زملكاوية لو تم تصعيده للفريق الاول والاهتمام به.

2 تعليقان

  1. اشرف الناظر

    كنت بستمتع بمشاهدتك فى لبفريق ياعظم ماانجبت الملاعب المصريه ادب واحترام وحب لناديك اطال الله فى عمرك واسعدك الله فى ايامك كما اسعدتنا ياحاوى

  2. كل سنه وانت طيب ياكابتن حماده بمناسبه عيد ميلادك وعقبال 100000سنه انا بحب حضرتك جدا لانك رمز من رموز الكره المصريه واتمنى ان اتواصل معك للاطمئنان على صحتك ،،،،،وشكرا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مرتضى منصور يتقدم ببلاغ ضد ياسر ادريس لدعمه للكيانات الإرهابية

تقدم المستشار مرتضى منصور رئيس الزمالك ، ببلاغ ضد ياسر ادريس رئيس اتحاد السباحة ، ...