الرئيسية » نادى الزمالك » أخبار النادى » الكاتب الكبير صلاح منتصر:مرتضى منصور أعاد هيبة الزمالك.. ورجولة المستشار وراء إنجاز “الثنائية”

الكاتب الكبير صلاح منتصر:مرتضى منصور أعاد هيبة الزمالك.. ورجولة المستشار وراء إنجاز “الثنائية”

أنا زملكاوى حتى النخاع وعائلتي تعشق الأبيض

مجلس المستشار لديه هدف واحد هو استعادة البطولات

فارق النقاط مع الأهلى “مش كبير” .. ويمكن تعويضه

>> أتابع اخبار الزمالك يوميا منذ اكثر من 50 عاما

>> شيكابالا قوة ضاربة ضد المنافسين لو استمر تركيزه في الملعب

>> روح  وعزيمة مرتضى منصور موجودة في نفوس كل لاعبى الأبيض

 

>> أطالب بتكاتف أصحاب الخبرات والرموز السابقة مع المجلس الحالي لإستمرار الإنجازات

>> مرتضى منصور كاريزما نادرة .. و”اللى فى قلبه على لسانه”

>> الراحل حمادة امام قيمة رياضية ومحبوب من كل اصحاب الانتماءات

>> كل لاعبي الزمالك اوراق رابحة وأولهم مايوكا

>> إرتبطت بصداقة قوية مع عصام بهيج وحمادة امام وحسن شحاتة

>> فرص القطبين متساوية في الحصول على لقب الدورى

>> حزين بسبب غياب المنتخب الوطني عن المحافل الدولية

>> إستقرار الاندية يصب في المصلحة العامة

>> عودة الجماهير للمدرجات مرهونة بعلاج أمراض الوسط الكروي

 

 

الكاتب الزملكاوي الكبير صلاح منتصر ، لم يكن كاتبا صحفيا عاديا منذ ان التحق في بداية سن العشرين ببلاط صاحبة الجلالة ، ولكنه كان متميزا بعد ان بدت عليه علامات النبوغ في  مهنة الصحافة ، تتلمذ على يد الاستاذ الراحل محمد حسنين هيكل في الاهرام ، ولذلك لم يكن امرا مستغربا ان يكون أصغر صحفي سنا يتولى منصب رئيس تحرير مجلة روزاليوسف وعمره 28 عاما ، ورأس  مجلس ادارة وتحرير مجلة اكتوبر ، وتقلد العديد من المناصب كان اهمها في عالم الصحافة عضو المجلس الاعلى للصحافة ، وعضو مجلس الشورى.

أجرينا اتصالا هاتفيا بالكاتب الصحفي الكبير ، لاقامته خارج القاهرة بمدينة دمياط مسقط رأسه بعيدا عن الضجيج ، حيث يقضي فترة  النقاهة عقب اجراءه عملية جراحية حساسة ، ورغم معاناته الشديدة ووهنه الا ان  لم يرفض طلب مجلة نادى الزمالك  لإجراء حوار صحفي مطول معه عن نادي الزمالك وأحوال فريق الكرة.

والى نص الحوار :

 

 

*متى بدأت علاقتك بنادي الزمالك ؟

** بدأت علاقتي بنادي الزمالك منذ زمن بعيد وبالتحديد عام 1954 ، وارتبط ارتباطا وثيقا منذ هذا التاريخ بالنادي وباللاعب النجم فنان الزمن الجميل عصام بهيج .

*وهل تنتمي لعائلة زملكاوي ؟

**طبعا عائلتي زملكاوية حتى النخاع ، ونحن في مسقط رأسنا في دمياط عشقنا كرة القدم ومعها عشقنا نادي الزمالك ، وتحولت حياتنا حبا وعشقا لنادي الزمالك ، ودعني اقول لك اننا احببنا كرة القدم من اجل عيون نادي الزمالك ومدرسة الفن والهندسة .

*أشعر من كلامك انك زملكاوي متعصب ..فهل نظرتي صحيحة ؟

** نعم زملكاوي متعصب لنادي الزمالك ، ولكن متعصب لمنتخبنا الوطني أكثر .

*ما رأيك في الزمالك هذا الموسم ؟

** الزمالك هذا الموسم  والموسم الماضي – على الرغم من العثرات التي واجهها واخرها الهزيمة امام الاهلي – الا انه افضل من زمالك العشر سنوات الماضية

*وما السبب من وجهة نظرك ؟

**اسباب كثيرة ، اهمها وجود مجلس ادارة قوي لديه عزيمة وفكر ورؤية واضحة وهدف واحد هو استعادة البطولات ، وهذا نراه واضحا من خلال تصريحات المستشار مرتضى منصور النارية والقوية ، التي تتسم بالحسم.

*لكن  البعض يهاجم المستشار مرتضى منصور رئيس النادي  ويصفون تحمسه بالزائد ؟

** أرى أن حماس المستشار مرتضى منصور رئيس الزمالك ورجولته كان لها دور كبير في حصول فريق الكرة وبعض الألعاب الأخرى داخل النادي على بطولات ، واهمها بالطبع دون جدال بطولتي الدوري والكاس ،لان هذا الحماس انعكس بالايجاب على اللاعبين ، في الملعب واصبح الهدف واضح  المعالم امامهم وانهم سيتعرضون لامور لاقبل لهم بها اذا لم يتحقق هذا الهدف .

*هذا الامر ينقلنا الى الحديث عن شخصية المستشار مرتضى منصور من وجهة نظرك وانك صاحب رؤية  وفكر ؟

**اقولها صريحة ان مرتضى منصور يتمتع بشخصية وكاريزما نادرة فهو  يجمع بين الحزم والحسم وبين القدرة على اتخاذ القرار السليم ،وفوق كل ذلك مرتضى منصور شخصية طيبة ، وتشعر احيانا انه لا يصطنع المواقف ولكنه على الفطرة ، ودائما ما يتحدث عما في يكنه ضميره ، وكما يقول المثل الشعبي الدارج ” اللي في قلبه على لسانه ”

*الا ترى ان هذه الصفات تمثل ازمات ومشاكل احيانا لصاحبها ؟

**بالتاكيد ، ولكن طالما انه مؤمن بقضيته ، واهدافه وصادق مع نفسه فهذه المشاكل بالنسبة له لا تمثل اي عقبه ، وارى ان شخصية مثل مرتضى منصور اذا سارت الامور على طبيعتها فهو قادر على تحقيق اهدافه ،  والدليل  على هذا الكلام ان مرتضى منصور نجح في ان يجمع شمل الجميع الموسم الماضي ، واخص قطاع كرة القدم ، والفريق الاول وهو ما يهم جموع الجماهير والاعضاء وكانت النتيجة ان حصل الزمالك على افضل ناد في الدوري ، وحصل على لقب بطولتي الدوري والكأس .

*هل سمعت عن التطورات التي شهدها الزمالك ؟

**طبعا فانا اتابع اخبار الزمالك بشكل شبه يومي منذ اكثر من 50 عاما ، وانا بصفة شخصية اقدم التهنئة والشكر لمرتضى منصور ومجلس الادارة المحترم على هذه الانجازات والطفرة المعمارية التي شهدها النادي مؤخرا .

*هل ترى ان مرتضى منصور ومجلس الادارة الحالي نجح في في مهمته لقيادة نادي ينتمي اليه نصف الشعب المصري ؟

** بلا شك مرتضى منصور ومجلسه المحترم الحالي استعادوا بقوة الكثير من هيبة النادي ، وقيمته وعراقته التي لم تغب أبدا “لأنها تاريخ ” ولكن اصابها بعض الخمول والاختفاء نوعا ،على مدار عقد من الزمان ، وأقول لو استمر الإخلاص في النوايا ولو تكاتف الجميع من اصحاب الخبرات والرموز السابقة ، وانضمت كل الجبهات داخل النادي يدا بيد مع المجلس الحالي ، أعتقد ان الزمالك سيستمر في صحوته ، وسينتصر على كل العقبات التي ستواجهه في المستقبل .

*هل ترى ان فريق الكرة الحالي قادر على الحفاظ على انجازات الموسم الماضي ؟

**  تقصد بطولة الدوري ؟

*بالطبع فما رأيك ؟

** أقولها بعين الخبرة والدراية  في كرة القدم المستديرة ، الحكم على حسم البطولة حاليا امر بعيد تماماعن الحقيقة وسابق لأوانه ، فلم يتوقع احد ان الاهلي الذي ظهر بمستوى فني وبدني جيد وقوي امام الزمالك 111 سيتضاءل انجازه امام فريق طلائع الجيش بعدها بثلاثة ايام ويتعادل ويفقد نقطيتن، ثم يتعادل فى الدقيقة 97 من الوقت بدل الضائع مع أضعف فرق الدورى وهو المحلة ومن هاتين المعلومتين نستنتج ان  الدوري مازال في الملعب ومن المبكر جدا أن يتكهن احد لمن يحسم الدوري .

*معنى هذا أنك لا تستبعد ان يكرر الزمالك انجاز الموسم الماضي ؟

** لا استبعد وكل السيناريوهات متوقعة ، وكل الفرصة متساوية بين الاهلي والزمالك ، والذي سيحسم اللقب هذه الموسم النادي الذي سيحتفظ بضبط اعصابه ،على المستوى الاداري والفني ، وابعاد فريقي الكرة لكليهما عن اي مشاكل ادارية او مالية حتى يتفرغ اللاعبون للتركيز في الملعب .

*ما العيوب التي التقطتها في الزمالك في لقاء القمة الاخير ؟

** لا اراها عيوبا جذرية ولكنها ظروف مباريات ولكن بالطبع اخطاء يتحملها اطراف متعددة منها الجهاز الفني وجزء اخر للاعبين ، ودعني اؤكد لك ان مباراة القمة مثل اي مباراة اخرى فقد الزمالك فيها 3 نقاط ويجب عليه كفريق ينافس على الدوري الا تستوقفه نتيجة هذا اللقاء ، وعليه ان يتجاوزها ويعوضها .

*كيف يستطيع فريق الزمالك تعويض فارق الـ 5 نقاط مع الأهلى ؟

** الفارق ليس كبيرا ، وهو يساوى تعادل وهزيمة للخصم ، ويمكن التعويض بالفوز في اللقاءات المقبلة وعدم التفريط في نقاط المبرايات السهلة ، فاذا كان الاهلي حصد ثلاث نقاط في مباراة القمة فانه خسر 4 نقاط امام طلائع الجيش والمحلة ، والفارق تقلص من 7 الى 5 نقاط  ، وهو فارق بسيط يستطيع نادينا تعويضه ، ببذل مزيد من العرق في الملعب .

*كثير من الخبراء وعشاق نادي الزمالك اكدوا ان الزمالك في الموسم الماضي استعاد افتتاح مدرسة الفن والهندسة وكرة الزمن الجميل ..فهل ترى أن الزمالك هذا الموسم يستحق هذا اللقب ؟

** الزمالك هذا الموسم قدم اداء جيدا وان لم يكن مثل الموسم الماضي ، لكن بالمقارنة بين الاندية المنافسه نجد الزمالك متفوقا ، ولكن يجب على لاعبيه وجهازه الفني ايا كان المدير الفني والمدربين ، تدارك ذلك جيدا ،والبحث عن اسباب اي تراخ او تهاون قد يحدث في المباريات .

*هل تجيد ممارسة نوع معين من الرياضة ؟

**كرة القدم ، عشقتها بفكري وعقلي وقدمي ، وجمعتنا مباريات كثيرة في نادي الزمالك مع كثير من المحبين وكان على رأسهم عصام بهيج .

*ومن اكثر النجوم الزملكاوية التي ارتبط بهم الكاتب الصحفي صلاح منتصر ؟

**بعد عصام بهيج كان الكابتن حمادة امام رحمه الله ، والذي تاثرت بشدة بوفاته ،لانه كان قيمة رياضية واجتماعية ،وشخصية محبوبة من كل اصحاب الانتماءات في الوسط الرياضي ، ثم محمود بكر الذي كنت أصف صوته في ” الراديو” بالتغريد ” والشدو ” ،فكنت استمتع واتلذذ بتعليقاته على المباريات ،واحفظ عن ظهر قلب كل “لزمة ” يستحدثها ، وحزنت حزنا شديدا لوفاته .

*هل كان لك علاقات شخصية مع هؤلاء النجوم ؟

**طبعا كنا نلتقي في مناسبات كثيرة ، ودائما ما كنا نجلس ونتحاور مستغلين تجمعنا في هذه المناسبات ونتناقش عن احوال النادي ، وما يجري فيه والصفقات ،الجديدة واللاعبين المحترفين وغيرهم .

*من أكثر المعلقين الرياضيين الذين تستمتع بتعليقاتهم ؟

** بصراحة شديدة سيفتقد التعليق الرياضي شخصية في حجم وقيمة الكابتن محمود بكر رحمه الله ، فكنت تشعر اثناء تعليقه على المباريات بروح المعلق قارئ الملعب ، والمدير الفني ، والناقد الرياضي صفات كان يجمعها في شخصيته الكروية ،ودعني اقول لك ان محود بكر ” كان موهبة نادر التكرار في مجال التعليق الرياضي ” ومازلت اتذكر عباراته الشهير “عدالة السماء نزلت على استاد باليرمو ” عقب احراز هدف التعادل مع هولندا في كاس العالم 90 .

*هل ترى ان الزمالك قادر على الاستمرار في حمل لقب الدوري هذا الموسم ؟

**يستطيع ، لكن بشرط  ان يحافظ الجميع على القفزات التي قفزها النادي منذ عامين سواء على مستوى الاستقرار الاداري او على مستوى قطاع الكرة ، وعلى الجميع التكاتف ، وعلى اللاعبين ان يدركوا انهم يرتدون ” تيشيرت ” نادي الزمالك العريق ” وارى ان لاعبي الزمالك على هذا القدر الكبير من الوعي والانتماء والوطنية .

*من تراه من الجيل الحالي من اللاعبين الورقة الرابحة للفريق ؟

**كل لاعبي الزمالك اوراق رابحة ، ابتداء من مايوكا اللاعب الافريقى المنضم حديثا للزمالك ومرورا بشيكابالا الفهد الاسمر الذي لو استمر تركيزه في الملعب سيكون قوة ضاربة ضد المنافسين ، واعتقد ان روح  وعزيمة مرتضى منصور موجودة في نفوس كل اللاعبين .

*مار أيك في الاوضاع التي يعيشها الوسط الرياضي ؟

**ارى ان مصر بدأت تجني حصاد الاستقرار السياسي في كل القطاعات والمجالات ، بما فيها المجال الرياضي ، وتأهل منتخب اليد لمونديال كاس العالم ، واولمبياد البرازيل فاتحة خير وبادرة امل وتفاؤل بمستقبل رياضي جيد وطيب نتمنى تحقيقه على ارض الواقع .

*وما رأيك فيما يمر به المنتخب الوطني لكرة القدم  ؟

**  طبعا لا اخفي عليك حزني لغيابنا كمنتخب وطني يمثل مصر رائدة الكرة في منطقة الشرق الاوسط على الاطلاق عن المحافل الكروية الدولية ، لاسيما كأس العالم ، الى ان وصل بنا الامر للغياب عن بطولة القارة الافريقية والذي حققنا فيها رقما قياسيا لم يبلغه احد غيرنا بالحصول على 3 نسخ متعاقبة منها خارج وداخل مصر ،انجاز لا يمكن باي حال من الاحوال ان يتناسب معه ما وصل اليه حالنا الآن .

*هل ترى ان  المنتخب الوطني في ظل قيادة الارجنيتيني كوبر قادر على استعادة مكانته ؟

** لن يعود منتخبنا الوطني كسالف عصره ويستعيد مكانته كبطل افريقيا الا اذا طرأت على اندية الدوري القوة وافراز لاعبين اقوياء يعلون اصول لعبة كرة القدم والاحتراف ،لان المنتخب الوطني هو الوعاء الذي تصب فيه مواهب مسابقة الدوري ،وهو المنبع الوحيد لافراز المواهب .

 

*هل انت مع عودة الجماهير لمدرجات المباريات في الدور الثاني ؟

** الجماهير دورها في المدرجات وفي لعبة كرة القدم مثل دور الملح في الطبيخ والطعام ،لا يمكن الاستغناء عنهم الا في الضرورات ، ومثلما يبتعد المريض مؤقتا عن تناول طعام به ملح ، يمتنع الوسط الرياضي عن الجماهير في حالة المرض ، ويجب على المريض تناول الدواء اللازم حتى يعود لطبيعته ويتناول الطعام الطبيعي ،وهكذا وسطنا  الرياضي يعاني من بعض الامراض الذي يجب ان يتخلص منها حتى تعود الجماهير للمدرجات ، وفي ذلك ضمانات كثيرة لتفادي تكرار كوارث الملاعب التي شهدناها منذ بداية العهد الجديد للبلاد بعد ثورة 25 يناير .

*ما رأيك في الوسط الاعلامي هذه الايام ؟

** الاعلام هذه الايام يعيش حرية غير مسبوقة ،لم نستمتع نحن بها ولم تتح لنا الفرص التي تتاح للاجيال الحالية من العاملين في المجال الاعلامي بكل تنوعاته .

*وما السبب ؟

** ايامنا كان الاعلام يتمثل في عدد محدود من الصحف ، وقناتين تليفزيونيتين عملهما لا يتجاز 12 ساعة يوميا ، وللصراحة اقول ان الجيل الحالي كما يستمتع بالحرية ،هو ايضا يتصف بانه اكثر جرأة من جيلنا ، ولديه القدرة على التعبير باكثر من وسيلة ولذلك تأثيره في المجتمع يظهر جليا وواضحا ومؤثرا ايضا ، وذلك لأن الادوات والامكانات المتاحة لم تتح لاجيالنا .

 

 

تعليق واحد

  1. بدون اي تلوين بالكلام وما من قول الا عليه رقيب عتيد. احب المستشار مرتضى منصور لله وهو شخصيه صعب تتكرر في مصر كنت من متابعي القاهره اليوم من سنين لكن عندما تطاول عمر اديب على علم من اعلام مصر بالقانون والاجتماعيات والسياسه والكوميديه والطيبه والشجاعه في شخص المستشار مرتضى الذي تاريخه يشهد بما قدم للوطن وللمواطن المصري: فـ للاسف المنابر تعطي المهمش ان يكون ند للصقر!!!! عاش مرتضى منصور والى الامام والتوفيق اخوكم ادهم حيفا فلسطيــــــــــــن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الزمالك يدعم صفوف السلة بمصري محترف بالدورى السويدي

تعاقد مسئولو نادي الزمالك برئاسة المستشار مرتضى منصور، مع اللاعب المصري رامي غانم لاعب كره ...