الرئيسية » نادى الزمالك » أخبار النادى » عيد ميلاد الأسطورة .. حسن شحاتة “معلم” الزمالك التاريخي

عيد ميلاد الأسطورة .. حسن شحاتة “معلم” الزمالك التاريخي

يحتفل حسن شحاتة نجم الزمالك التاريخي بعيد ميلاده 74 اليوم السبت، ويعد حسن شحاتة والملقب بالمعلم واحدا من نجوم القلعة البيضاء والذي صنع تاريخا كبيرا للزمالك سواء كلاعب أو كمدرب.

وبدأ حسن شحاتة المولود في 19 يونيو 1947 في مدينة كفر الدوار بـمحافظة البحيرة ممارسة الكرة في سن العاشرة، وهو طالب في المدرسة الابتدائية ثم في مدرسة صلاح سالم الثانوية التجارية، وانضم حسن شحاتة في طفولته لنادي كفر الدوار.

انضم حسن شحاتة إلى الزمالك بعد مباراة تجريبية بين منتخب بحري ضد المنتخب القومي، حيث عرض عليه محمد حسن حلمي مدير الفريق القومي الانضمام للزمالك وهو ما تم، ونجح شحاتة في أول مباراة له مع نادي الزمالك في إحراز 3 أهداف ليفوز الزمالك 4-0 وكان ذلك في نوفمبر 1966.

ونجح المعلم مع الزمالك في حصد العديد من الألقاب حيث حصد مع الزمالك الدوري الممتاز موسم 1978/1977 وكأس مصر في ثلاثة مناسبات، وكأس أكتوبر، وتمكن من إحراز 77 هدفا في الدوري الممتاز، وخمسة أهداف في كأس مصر، وستة أهداف لنادي الزمالك في بطولات إفريقيا.

واحرز حسن شحاتة هدفا شهيرا أمام الأهلي و تم إلغاؤه ليكون أغرب هدف يلغى للاعب بداعي تسلل حيث لم يكن متسللا على الإطلاق، واعتادت الجماهير الزمالكاوية ترديد هتاف «حسن شحاتة يا معلم خلي الشبكة تتكلم» كلما سجل هدفا.

وحصل المعلم على عدد من الألقاب الفردية حيث حصل علي هداف الدوري المصري الممتاز مواسم 1977-1976، 1979-1980 ، والفرانس فوتبول كثالث أفضل لاعب إفريقي لعام 1974 وأفضل لاعب في آسيا لعام 1970 وأفضل لاعب في كأس الأمم الإفريقية 1974 وأفضل لاعب في مصر 1976، ووسام الجمهورية من الدرجة الأولى عام 1980.

ونجح شحاتة كمدرب في حصد العديد من الألقاب سواء مع الأندية أو المنتخبات إلى جانب الألقاب الفردية حيث نجح في الصعود بفرق المنيا والشرقية ومنتخب السويس إلى الدوري الممتاز، كما حصل مع المقاولون العرب وهو يلعب في الدرجة الثانية علي كأس مصر والسوبر المصري علي حساب الأهلي والزمالك.

ومع المنتخبات نجح شحاتة مع منتخب الشباب في 2003 في حصد كأس الأمم الأفريقية للشباب، ومع المنتخب المصري فاز بكأس الأمم الأفريقية 2006، 2008، 2010 ودورة الألعاب العربية 2007 ، ودورة حوض وادي النيل 2011.

وحصد المعلم العديد من الألقاب الفردية كانت بدايتها هي أفضل مدرب في إفريقيا لعام 2008 من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وصنف كأفضل مدرب في أفريقيا عام 2010 في ترتيب الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء، كما تم اختياره ضمن أفضل 5 مدربين في تاريخ القارة الأفريقية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سيدات الطائرة يهزمن الجزيرة وديًا

فاز الفريق الأول للكرة الطائرة للسيدات بنادي الزمالك علي فريق الجزيرة بنتيجة ١/٣ في المباراة ...