الرئيسية » كره القدم » الثعلب الكبير حمادة إمام:الزمالك الحالى فريق بطوﻻت .. وميدو أفضل المدربين الحاليين

الثعلب الكبير حمادة إمام:الزمالك الحالى فريق بطوﻻت .. وميدو أفضل المدربين الحاليين

>> جابر وابراهيم وباسم وحازم الأقرب لقلبى وفتحي ينتظره مستقبل هائل

>> سأدعم حازم إمام لو خاض انتخابات اتحاد الكرة

>> عبد الناصـــــر منحـــــنا أوسمـــــة بعــــد الفــــوز علـــــى ويستهـــــام 5/1

>> المشــــير عامــــر أرســــل لــــى طائــــرة حربيــــة لغـــــزة وهزمــــنا الأهـــــلى 6/0

>> الفريق فوزي رفض سفري لمباراة بورسعيد قبل انتهاء المناورة

>> المشير حسين طنطاوي ﻻعب كرة كبير

>> حصلت على لقب محمد الخامس بعد أحراز 5 اهداف في اﻻهلي                                                              

>> أنا ﻻعب الكرة الوحيد الذي تكونت رابطة للتشجيع باسمه

>> الدكتور محمد عامر هو مؤلف هتاف “بص شوف حماده بيعمل ايه”

>> عشقت مهنة التعليق من الكابتن لطيف ومدكور وزيوار

>> الخيانة أسقطتنى في انتخابات رئاسة النادي عام 97

>> نكسة 67 قضت علي كل طموحاتنا والكرة توقفت 4 سنوات

>> المدربون اليوغوسلاف أحدثوا نقله فى تكتيك وفنيات الكره في مصر

>> اشرف إبنى كان احرف من حازم لكنه هوي الطيران

>> علي محسن كان مهاجما فذا لم يجد الزمان بمثله

>> عبد الكريم الجوهري كان حدوته وﻻعب من طراز عالمي    

 

هو ﻻعب الكرة الوحيد الذي تكونت رابطة للتشجيع باسمه ، وهو نجم نجوم الكرة المصرية علي مدار تاريخها واﻻشهر بين ابناء جيله ، وهو نجم الشباك للزمالك منذ ظهوره في الملاعب بداية الستينيات ، وهو اﻻنسان الذي احبه الجميع واكتسبوا صداقته وفشلوا في عداوته ، خدم ناديه الزمالك بكل اخلاص ودخله وعمره 16 عاما ، كان يلعب لثلاث فرق ناشئين في يوم واحد ..يخرج من مباراة لفريق 16 سنه ليلعب مباراة اخري تحت 18 سنه ثم ثالثه تحت 20 سنة وكان هداف كل هذه الفرق ، عدم توفيقه في انتخابات رئاسة النادي عام 97 ترك اثرا سيئا جدا لديه ، تربطني به صداقه يضرب بها اﻻمثال من 50 عاما ، إنه حمادة امام الثعلب الكبير الذى عندما احدثه كاني احدث نفسي ، هو كتاب مفتوح بالنسبه لي لذلك أحاوره فى حديث أقرب الى الذكريات.

 

*كابتن حماده ..نبدأ من آخر اﻻحداث وهي اعتبار األتراس جماعه إرهابية ..ما تعليقك ؟

في بداية ظهورهم بالملاعب كنا سعداء بهم ، ثم فجأه تحولوا من تشجيع الكره الي السياسة ، وزمان كانت هناك روابط لمشجعي اﻻنديه وكانت لهم قيادات تقودهم للتشجيع المهذب في المدرجات وكنا ﻻنسمع اﻻ الهتافات الجميلة ااتي كانت تثير حماسنا وتلهبه .. وكانت روابط مشجعي اﻻنديه المنافسه تستقبلنا بالترحاب عندما نحل علي مدينتهم للعب فيها وتودعنا احسن وداع .. وهذه الروابط لها جميل علي ﻻني ﻻعب الكرة الوحيد الذي تكونت رابطه للتشجيع باسمه وكانت اسمها “رابطة مشجعي حماده امام” قام بتكوينها عضو الزمالك القديم المرحوم محمود مهنا البارودي وكيل وزارة الحكم المحلي انذاك ، وارتبطت بصفة شخصية مع اعضاء تلك الرابطه والتي كان احد اعضائها الدكتور محمد عامر رئيس نادي الزمالك السابق وهو مؤلف الهتاف الشهير “بص..شوف..حماده بيعمل ايه” ، وكانت ايام حلوه وان شاء الله ستعود.

 

*بعد اعتزالك اللعب لماذا اتجهت للتعليق علي المباريات؟

عشقت هذه المهنه من الكابتن محمد لطيف وحسين مدكور وعلي زيوار ، ووجدتها تناسب ظروف عملي ﻻني وقتها كنت ضابطا بالقوات المسلحه ..وشهرتي كلاعب سابق ساعدت في نجاحي بالتعليق ونافسني في ذلك محمود بكر وميمى الشربيني وهما ﻻعبا كرة اصلا.

 

*اذن تحبذ ان يكون المعلق ﻻعب سابق؟

نعم ، ﻻن الذي لم يمارس اللعبة يكون عنده نقص في النواحي الفنيه ﻻنتقاد اداء اللاعبين ويعوضها في اشياء اخري ارشيفيه بعيدا عما يجري في الملعب.

*وما رايك في حازم امام كمقدم برامج رياضيه؟

حازم ملتزم جدا ودارس كويس وعنده كاريزما القبول عند المشاهدين كما انه يقوم بتحليل الدوريات اﻻوربية مما أكسبه الخبرة وصقله من الناحية الفنية.

*هل شجعته لسلوك هذا الطريق؟

ﻻ..هو شق طريقه برغبته ثم قلدني فهو مولود ومتربي في بيت كروي واعلامي..وابن الوز عوام كما يقول المثل.

 

*وماذا تقول عن تجربته في مجلس ادارة النادي؟

كانت قصيره ..لكن الجميع اشاد به وشكروه على ما قدمه لناديه.

 

*هل تشجعه علي خوض انتخابات اتحاد الكره؟

اشجعه بشده فهو كان ﻻعبا كبيرا ومحبوبا من الجميع ..ثم انني كنت وكيلا ﻻتحاد الكرة ونادي الزمالك ورئيسا لمنطقة الجيزة ..فلماذا ﻻيسلك حازم نفس الطريق خاصة اني انادي واناشد ابناء الزمالك اﻻنخراط في العمل اﻻداري ﻻننا بعيدين عنه .

 

*حازم له شقيق اكبر منه هو اشرف ..لماذا لم يكن نجماً كرويا مثله؟

اشرف كان ﻻعبا احرف من حازم .. ولعب ﻻشبال الزمالك ومنتخب مصر للناشئين..لكنه هوي الطيران والتحق بمعهد الطيران المدني وابعدته الدراسه عن الكرة وهو حاليا كبير الطيارين بمصر للطيران.

 

*هل تفكر في خوض انتخابات الزمالك او اتحاد الكره مرة ثانية؟

ﻻ..ﻻ.. انا توليت كل حاجه ، مدير كرة وعضو مجلس ادارة ووكيل للنادي مرتين ، ووكيل اتحاد الكرة ورئيس منطقة الحيزة ، وتقدم بي العمر وﻻبد من اعطاء الفرصة للوجوه الشابة لتشق طريقها بشرط ان تتخذ من القدامي مثلا اعلي في العمل.

 

*المح في عينيك نظرات اﻻسي وانت تتحدث عن اﻻنتخابات؟

عدم توفيقي في انتخابات رئاسة النادي عام 97 تركت اثرا سيئا جدا عندي ..فلم اتو قع ابدا ان تأتي الخيانة من اﻻصدقاء والزملاء..وقتها حزنت جدا ﻻني خدمت النادي بكل اخلاص ودخلته وعمري 16 عاما وكنت العب لثلاث فرق ناشئين في يوم واحد ..اخرج من مباراة لفريق 16 سنه ألعب مباراة اخري تحت 18 سنه ثم ثالثه تحت 20 سنه وكنت هداف كل هذه الفرق ، واذكر في احدي المباريات امام فريق شمال القاهره فزنا 24 /0 احرزت منها 18 هدفا ، ولعبت للفريق اﻻول وعمري 18 عاما وحققت بطوﻻت وتركت ذكري طيبة عند كل الجماهير ، وبعد هذا كله من حقي ازعل على حدث معي في اﻻنتخابات.. وهذا ﻻيشكك لحظة واحدة في حبي وانتمائي للنادي الكبير.

 

 

*كابتن حماده ..تعالي نخرج بعيدا عن هذه الذكريات اﻻليمة واحكي لنا حكاية لقب محمد الخامس ومن اطلقه عليك؟

في عام 1960 كان عندي امتحان الثانوية العامه وكان والدي اللواء يحيي امام يعمل نائبا لحاكم قطاع غزة فاصطحبني الي هناك للمذاكرة بعيدا عن اجواء القاهره ، لكن الكره كانت ورايا ، ورايا.. فقد التقي فريقى الزمالك واﻻهلي بنهائي مسابقة تحت 20 سنة ولم العب المباراه لكوني ما زلت تحت 18 سنة ..لكن حدث ان تعادل الفريقان بدون اهداف وتقرر اقامة مباراه فاصله بملعب الترسانه واتجه تفكير المسئولين بالنادي الي ضرورة المشاركه في المباراة وبحثوا في كل مكان بالقاهرة فلم يجدوني ، وعلموا انني في غزة واتصلوا بالمشيرعبد الحكيم عامر وكان زملكاويا يطلبون المساعده لحضوري من هناك خاصة ان المباراه في اليوم التالي.. وفوجئت بطائرة حربية في مطار غزة واستدعاء لمكتب والدي بضرورة التوجه للمطار فورا ومنه الي مطار الماظه الي ملعب الترسانة راساً ﻻجد زميلي علي محسن يقرأ التشهد لوصولي وقال توكلنا علي الله ، وللعلم علي محسن كان مهاجما فذا لم يجد الزمان بمثله ، ونزلنا الملعب وهزمنا اﻻهلي 6 – صفر ، احرزت منها خمسة اهداف في مرمي الروبي حارس اﻻهلي واحرز علي محسن الهدف السادس وفي اليوم التالي اطلق اﻻستاذ ناصف سليم لقب محمد الخامس علي نسبة الي ملك المغرب في ذلك الوقت محمد الخامس الذي كان يزور مصر لوضع حجر اﻻساس للسد العالي مع جمال عبد الناصر.

 

*هذه الحكايات ﻻبد ان تروي للاجيال الصاعده ليتعلموا كيف صنع النجوم نجوميتهم ..فلا تبخل علينا بحكاية اخري؟

دخلت الكلية الحربية عام 1960 وكانت حلم اي شاب وقتها وتخرجت منها عام 1962 واذكر في بيان التخرج العملي وكانت مناورة في صحراء السويس والتي صادفت يوم مباراة لنا في الدوري مع المصري ببورسعيد وكان فريق المصري يضم فطاحل امثال الضظوي ومحمد بدوي وشاهين وعادل الجزار والليوي ومدحت فقوسه وكان مدير الكلية الحربية الفريق محمد فوزي المشهود بصرامته والذي رفض سفري لبورسعيد اﻻ بعد انتهاء المناورة مما اضطر الكابتن مختار فوزي المشرف علي الكرة ﻻنتظاري في صحراء السويس واصطحابي في سيارة الي بورسعيد لألحق بالمباراه وﻻتتخيل انتي ارتديت ملابس اللعب في الطريق ووصلت مع صفارة الحكم وهزمنا المصري في ملعبه 6/1 احرزت منها ثلاثة اهداف وانا كنت مازلت أتصبب عرقا من المناورة واحرز رأفت عطية هدفين وعمر النور هدفا.

 

*لماذا تتذكر الأجيال جيل الستينيات حتي الان؟

كانت احلي فتره لكل اﻻندية ، لوجود نجوم كبار اثروا الملاعب بادائهم العالي ، في الزمالك كان موجودا يكن ورفاعي ورافت واحمد مصطفي واحمد رفعت وابو رجيلة وسمير قطب وعبده نصحي وعبد الكريم الجوهري الذى كان حدوته وﻻعب من طراز عالمي ، ونبيل نصير وعلي محسن وعمر النور وفاروق السيد واحمد عفت .. وكل واحد من هؤﻻء كان فريقا مكتملا..واﻻهلي به صالح سليم وطارق سليم ورفعت الفناجيلي وطه اسماعيل والشربيني والجوهري وسعيد ابو النور ..والترسانة كان يضم مصطفي رياض والشاذلي وحرب ومحمود حسن وابراهبم الخليل .. واﻻسماعيلي رضا وشحته والعربي والسقا وسري طربوش وميمي درويش.. واﻻتحاد احمد صالح وشحته وبوبو وفؤاد مرسي والجارم والبابلي.. واﻻولمبي بدوي عبد الفتاح وعزيعقوب ومحمود بكر وفاروق السيد .. واﻻسماء كثيرة مما جعل الجماهيرتلتف حولهم والملاعب كاملة العدد في كل مباراة .. اما اﻻن فالنجوم قليلون ، لهذا عندما نجد نجما مثل شيكابالا او محمد ابراهيم اوعمر جابر ﻻبد ان نحافظ عليه ونحيطه بسياج من اﻻمان.

 

*هل جيلكم ظلم ام حصل علي حقه ؟

جيلنا حصل علي حقه إعلاميا وجماهيريا ، ولم يحصل علي حقه من ناحية البطوﻻت ، فلم تكن هناك بطوﻻت أفريقية أودولية اوعربية ، كل ما كان هناك الدوري والكاس فقط ، وسعيد الحظ من شارك في دورتي روما وطوكيو اﻻولمبيتين ثم جاءت نكسة 67 لتقضي علي كل طموحاتنا بعد توقف الكرة اربع سنوات فاعتزل كل ابناء الجيل الذين كانوا في منتصف العشرينات ، وتصور كل هذه الشهرة حققناها في ست سنوات فقط.

 

 

*من افضل ﻻعبي هذا الجيل في رأيك؟

في الزمالك ، الجوهري الكبير، ﻻعب وسط محصلش ، وفي اﻻهلي صالح سايم ورفعت الفناجبلي ، وفي الترسانه مصطفي رياض والشاذلي ، وفي اﻻسماعيلي رضا ، وفي المصري محمد بدوي وفي اﻻتحاد شحته ، وفي اﻻولمبي بدوي عبد الفتاح وعز يعقوب وفاروق السيد ، وفي السكه كمال عتمان.

 

*ماذا اضاف المدربون اليوغسلاف الذن دربوا اﻻنديه في تلك الفتره؟

هؤﻻء المدربون اختارهم جلال قريطم نجم الزمالك القديم وقام بتوزيعهم علي اﻻندية وأحدثوا نقله كبيرة للكره في مصر من حيث التكتيك والفنيات ، وفي هذه الفتره اكثر الزمالك من اللعب مع الفرق اﻻوربية وتغلب عليها واطلق عليه قاهر الخواجات ، وﻻأنسي مباراة ويستهام بطل انجلترا وفوزنا عليه 5/1 احرزت منها ثلاثة اهداف والجوهري وطه بصري هدفا ، وهو اﻻمر الذي اسعد جمال عبد ااناصر فمنحنا اوسمه.

 

*اذن ماذا ينقص المدرب المصري؟

زمان كان ينقصه الناحيه العلمية ، أما اﻻن كل المدربين دارسين ومطلعين علي احدث طرق التدريب ، وميدو يتفوق علي الحاليين ﻻنه لعب في أوربا واحتك بمدارس تدريبية كثيرة واستفاد منها ، والمدرب عندما يكون ﻻعبا جيدا يصبح كلامه مسموعا ويحترمه اللاعبون.

 

*مارأيك في فريق الزمالك الحالي ؟

يضم مجموعة ممتازة من اللاعبين اقربهم الي قلبي عمر جابر ومحمد ابراهيم وباسم مرسي وحازم الصغير ..اما مصطفي فتحي ينتظره مستقبل هائل.. وهذا الفريق فريق بطوﻻت بالفعل.

 

*اذا تطرقنا الي حياتك العسكرية ماذا تقول عنها؟

تخرجت من الكلية الحربية عام 1962وصممت من اول يوم على ان اكون ضابطا وﻻعب كرة وليس ﻻعب كرة وضابط ، ﻻنه كان وقتها هناك ﻻعبو كرة يكلفون برتب الضباط ليلعبوا الكرة فقط ، وتم تعييني مدرسا بمدرسة المشاه وكان معي المشير حسين طنطاوي ، وهو ﻻعب كرة كبير ، واللواء حنفي رياض عضو مجلس الزمالك السابق ، وبعد ذلك عمل ثلاثتنا في الكليه الحربية بالجزائر ، وعدت منها الي ادارة المخابرات الحربية اثناء حرب اكتوبر 73 وخرجت للتقاعد برتبة عميد عام 1980.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محمد عبدالغني يخوض تدريبات تأهيلية خاصة

أدى محمد عبد الغني مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، فقرة تدريبات تأهيلية خاصة ...