الرئيسية » نادى الزمالك » أحداث وفعاليات » رحلة الزمالك مع 14لقبا في الدوري الممتاز

رحلة الزمالك مع 14لقبا في الدوري الممتاز

في تاريخ القلعة البيضاء بطولات من نور استطاع ابنائه على مر العصور حصدها بالعرق والكفاح لترسيخ أسم مدرسة الفن والهندسة كقلعة للالقاب لتكون هي النادي الاكثر جماهيرية في أفريقيا والشرق الأوسط
ومن بين حكايات البطولات يلمع لقب الدوري العام والذي استطاع الفارس الأبيض تحقيقه ١٤ مرة على مدار تاريخه رغم الصعوبات ومحاولات عرقلة مسيرة القلعة البيضاء على مدار تاريخه.
وكان اول لقب لبطولة الدوري العام يحصده فريق الزمالك هو عام ٥٩ / ٦٠
تحت القيادة الفنية للمدرب اليوغسلافي ايفان وحقق فيه الزمالك اللقب برصيد ٢٨ نقطة من ١٨ مباراة حقق الزمالك الفوز في ١٢ وتعادل في ٤ وخسر مواجهتان فقط علما بأن الفوز كان بنقطتين فقط وكان هداف الزمالك في المسابقة الراحل رأفت عطية برصيد ١٠ اهداف .
وبعدها حقق الزمالك اللقب الثاني عام ٦٣ / ٦٤ تحت قيادة المدرب اليوغسلافي فاندلر وكان نظام الدوري هو مجموعتين وفاز الزمالك في المباراة الفاصلة ذهابا وايابا على نادي الترسانة ٤ /٢ ذهابا وفي الاياب فاز ٣/ ١ وكان هداف الزمالك الراحل عبده نصحي برصيد ١٣ هدف.
وحافظ الزمالك على لقبه للعام الثاني على التوالي تحت نفس القيادة الفنية فاندلر بعد حصد المركز الاول برصيد ٣٥ نقطة وبفارق ٧ نقاط عن الاسماعيلي صاحب المركز الثاني ولعب الفريق الابيض ٢٢ مباراة فاز في ١٥ وتعادل في ٥ وهزم في مباراتين ليحصد اللقب الثالث في تاريخه وكان هداف الزمالك في هذا الموسم الراحل حمادة إمام برصيد ١٨ هدف.

وعاد الزمالك لحصد لقب الدوري للمرة الرابعة في تاريخه عام ٧٧ /٧٨ بعد فترة غياب نظرا لتوقف النشاط الكروي في مصر بسبب الحروب ويعد هذا اللقب من اصعب الالقاب في تاريخ مدرسة الفن والهندسة تحت القيادة الفنية للراحل ذكي عثمان حيث فاز الزمالك باللقب بفارق هدف وحيد عن الاهلي بعد التساوي في النقاط برصيد ٤١ نقطة ولا تنسى جماهير القلعة البيضاء المواجهة الاخيرة بعد الفوز على الإسماعيلي بهدفي وحيد كامل والراحل عبد الرحيم محمد
واستقبلت جماهير الزمالك منذ مدخل القاهرة لتستمر الاحتفالات حتي مقر النادي وكان هداف الفريق هو الراحل طه بصري برصيد ٨ أهداف.
وبعدها حقق الزمالك لقبه الخامس موسم ٨٣ / ٨٤ تحت القيادة الفنية للكابتن محمود أبورجيلة وحصد الفريق ٣٦ نقطة بعد خوض ٢٢ مباراة الفوز في ١٥ مباراة والتعادل في ٦ مباريات وخسارة وحيدة وكان هداف الزمالك في المسابقة الغاني الراحل كوارشي برصيد ٦ اهداف .
اما اللقب السادس فحققه الفريق موسم ٨٧ /٨٨ بعد الفوز على الأهلي في المباراة الاخيرة بهدفين مقابل هدف احرزهما احمد الشاذلي ونبيل محمود ليحصد الفريق اللقب تحت قيادة الراحل عصام بهيج برصيد ٥٣ نقطة وخاض الفريق٢٢ مباراة فاز في ١٦ وتعادل في ٥ وخسارة وحيدة وكان هداف الفريق هو جمال عبد الحميد برصيد ١٠ اهداف .

فيما حصد الزمالك لقبه السابع عام ٩١ /٩٢ تحت قيادة الاسكتلندي الراحل ديف مكاي برصيد ٤٠ نقطة بعد خوض ٢٦ مباراة حيث فاز الفريق في ١٥ وتعادل في ١٠ وخسارة وحيدة وكان هداف الفريق هو جمال عبد الحميد برصيد ١١ هدف .

اما اللقب الثامن فكان للموسم الثاني على التوالي ٩٢ /٩٣ مع استمرار القيادة الفنية لديف مكاي وحافظ الزمالك على لقبه برصيد ٤٥ نقطة بعدما خاض الفريق ٢٦ مباراة فاز في٢٠ وتعادل في ٥ وتلقى خسارة وحيدة وكان هداف الزمالك الفلسطيني مصطفى نجم برصيد ١١ هدف.

وبعد غياب عاد فريق الزمالك لحصد لقب الدوري للمرة التاسعة موسم ٢٠٠٠/ ٢٠٠١ تحت القيادة الفنية للالماني اوتوفيستر وحصد الفريق اللقب برصيد ٦٥ نقطة بعد خوض ٢٦ مباراة حيث فاز في ٢٠ وتعادل في ٥ وتلقى خسارة وحيدة وكان هداف الفريق والمسابقة هو طارق السعيد برصيد ١٣ هدف .

اما اللقب العاشر فيعد من اغلى الألقاب في تاريخ النادي عام ٢٠٠٢/ ٢٠٠٣ بعدما خطف الزمالك الدرع المستحق في اخر جولة بعد الفوز على الاسماعيلي بهدف حسام عبد المنعم وخسارة المنافس من انبي بهدف ليحصد الزمالك اللقب برصيد ٦٧ نقطة بعد خوض٢٦ مباراة و الفوز في ٢١ مباراة والتعادل في ٤ وتلقي خسارة وحيدة وكان هداف الزمالك في المسابقة عبد الحليم علي برصيد ١٠ أهداف وكانت القيادة الفنية للبرازيلي كارلوس كابرال .

وحافظ الزمالك على لقبه للموسم الثاني على التوالي عام ٢٠٠٣ /٢٠٠٤ قبل نهاية المسابقة بأربع جولات حيث حصد الفريق ٦٨ نقطة بعد أن خاض ٢٦ مواجهة فاز في ٢١ وتعادل ف ٥ مباريات ولم يتلقى اي هزيمة وكان هداف الفريق هو عبد الحليم علي برصيد ٢٠ هدف وكانت القيادة الفنية للبرتغالي نيلو فينجادا.

وبعد غياب طويل عاد الزمالك ليحقق لقبه الثاني عشر موسم ٢٠١٤ /٢٠١٥ تحت قيادة البرتغالي جوسفالدو فيريرا وحقق الفريق اللقب برصيد٨٧ نقطة بعد خوض ٣٨ مباراة حقق فيها الزمالك الفوز في ٢٦ مباراة وتعادل في٩ وتلقى الهزيمة ٣ مباريات وكان هداف الفريق هو باسم مرسي برصيد ١٨ هدف .

اما اللقب الثالث عشر كان العام الماضي نسخة ٢٠٢٠ /٢٠٢١ تحت القيادة الفنية للفرنسي باتريس كارتيرون بعد تحقيق اللقب برصيد ٨٠ نقطة حيث خاض الفريق ٣٤ مباراة فاز في٢٤ مباراة وتعادل في ٨ وخسر مواجهتين وكان هداف الفريق هو المغربي أشرف بن شرقي برصيد ١٥ هدف.

اما النسخة الحالية فيعد لقب الدوري الغالي هو الرابع عشر في تاريخ النادي رغم الصعوبات والظروف الغير مسبوقة التي مر بها النادي الابيض ولكن كتيبة الزمالك برئاسة المستشار مرتضى منصور و العمل الفني بقيادة البروفيسور جوسفالدو فيريرا بالتعاون مع أمير مرتضى منصور المشرف العام على فريق الكرة استطاعت التغلب على كل هذه الظروف لحصد اللقب قبل نهاية المسابقة بثلاث جولات ليسعدوا جميع عشاق الملكي في كل مكان داخل مصر او خارجها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أحمد فتوح يواصل البرنامج العلاجي

منح الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك راحة لأحمد فتوح الظهير الأيسر، من ...